استشهاد طفل فلسطيني و5 شبان في عمليات إسرائيلية بالضفة الغربية

{title}
أخبار الأردن -

 

استشهد طفل فلسطيني يبلغ من العمر 16 عامًا، صباح الخميس، بعد إطلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي الرصاص عليه في مخيم الفارعة، جنوب طوباس. وذكرت جمعية الهلال الأحمر أن قوات الاحتلال منعت طواقمها من الوصول للطفل ماجد فداء أبو زينة، قبل أن يتمكنوا من نقله إلى المستشفى.

خلال الاقتحام، أطلقت قوات الاحتلال عدة رصاصات على الطفل أبو زينة، وسحبته باستخدام جرافة عسكرية إلى خارج المخيم. وبالتزامن مع هذا الاقتحام، قصفت مسيّرة إسرائيلية مركبة في مدينة طوباس، ما أسفر عن استشهاد 5 شبان، وهم: أحمد فواز أبو دواس، قصي مجدي عبد الرازق، محمد عوض العايدي، محمد نظمي أبو زاغة، ومحمد زكريا الزبيدي.

منذ 28 آب/ أغسطس، بدأت قوات الاحتلال عدوانًا واسعًا على شمال الضفة الغربية، أودى بحياة 39 فلسطينيًا، منهم 21 من جنين، و8 من طولكرم، و7 من طوباس، و3 من الخليل. بذلك، ارتفع عدد الشهداء في الضفة الغربية منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2023 إلى 699.

تطورات ميدانية: حصار واقتحامات

في محافظة طوباس، حاصرت قوات الاحتلال مخيم الفارعة، في إطار حملة عسكرية موسعة. وشهد المخيم اشتباكات مسلحة بين مقاومين فلسطينيين وقوات الاحتلال، حيث ألقى المقاومون عبوات ناسفة على جرافة تابعة للجيش، وفقًا لبيان كتائب شهداء الأقصى.

في تطور آخر، دفع جيش الاحتلال بتعزيزات عسكرية إضافية إلى مخيم جنين، حيث داهمت القوات عدة منازل وهددت العائلات وأجبرتهم على المغادرة. وذكرت مصادر إسرائيلية أن الجيش قرر تمديد عمليته العسكرية في جنين بناءً على معلومات استخباراتية تشير إلى وجود بنية تحتية عسكرية في المخيم.

انسحاب من مخيم نور شمس واشتباكات في طولكرم

انسحبت قوات الاحتلال من مخيم نور شمس شرقي طولكرم بعد اقتحامه لعدة ساعات، حيث شهدت الاشتباكات تفجير عبوة ناسفة تسببت في إعطاب آلية عسكرية. وقد استهدفت الجرافات الإسرائيلية البنية التحتية للمخيم قبل الانسحاب.

وفي طولكرم، أعلنت "كتائب القسام – كتيبة طولكرم" مسؤوليتها عن اشتباكات مع الجيش الإسرائيلي، حيث فجرت عبوات ناسفة أدت إلى إصابات في صفوف الجنود.

اقتحامات في الخليل واعتقالات واسعة

في مدينة الخليل، أصيب شاب وطفل برصاص قوات الاحتلال خلال اقتحام الظاهرية. كما شنت القوات اقتحامات متعددة في بلدة إذنا ومخيم الجلزون، ما أسفر عن اعتقال عدد كبير من الفلسطينيين، بينهم أطفال.

حصيلة الشهداء والمعتقلين

أفادت وزارة الصحة الفلسطينية بأن عدد الشهداء ارتفع إلى 33 منذ بدء العدوان الأخير، فيما أصيب نحو 140 شخصًا. كما اعتقلت قوات الاحتلال 180 فلسطينيًا منذ بدء العملية العسكرية.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير